دوري السوبر الأوروبي: ما هو؟ كيف سيعمل؟ وهل يمكن إيقافه؟

أكد اثنا عشر ناديًا، بما في ذلك ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وستة فرق إنجليزية، أنهم يخططون لإطلاق دوري السوبر الأوروبي المنفصل. 

إذا تم المضي قدمًا، فستمثل هذه الخطوة أهم تغيير في كرة القدم للأندية في الذاكرة الحية. 

ولكن كيف ستبدو المنافسة الجديدة؟ ما هي الفرق التي ستشارك؟ ولماذا هي مثيرة للجدل إلى هذا الحد؟ تابع القراءة للحصول على إجابات لكل هذه الأسئلة والمزيد. 

ما هو الدوري الأوروبي الممتاز؟ 

الدوري الأوروبي الممتاز هو مسابقة جديدة تضم 20 فريقًا ستحل محل دوري أبطال أوروبا بشكل فعال. 

الأمر الأكثر إثارة للجدل هو أنه سيضم 15 عضوًا مؤسسًا لا يمكن إنزالهم وسيشاركون كل عام، سيتم تخصيص خمسة مراكز أخرى كل موسم لخمسة فرق تتأهل، على الأرجح من خلال الفوز في بطولات الدوري المحلية. 

إن غياب الصعود والهبوط يضعها على خلاف مع جميع بطولات كرة القدم الأخرى تقريبًا، في الواقع، يشترك الشكل مع الرياضات الأمريكية، حيث يضم اتحاد كرة القدم الأميركي والرابطة الوطنية لكرة السلة نفس الامتيازات كل عام. 

تم الإبلاغ عن تاريخ بدء عام 2022، لكن المنظمين قالوا حتى الآن فقط إنه سيبدأ "في أقرب وقت ممكن عمليًا"، قالوا أيضًا إن مسابقة للسيدات ستتبع، لكن لم يكشفوا عن مزيد من التفاصيل. 

من سيكون في الدوري الأوروبي الممتاز؟ 

الأعضاء المؤكدين الاثني عشر للدوري الأوروبي الممتاز هم: ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وآرسنال وتوتنهام هوتسبير ويوفنتوس وميلان وإنتر ميلان. 

وقال بيان يوضح الخطط، إنه من المتوقع تسجيل ثلاثة أندية أخرى كأعضاء مؤسسين، سيكون بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان، المتأهلين إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، من المرشحين الرئيسيين، لكن حتى الآن لم تلتزم أي فرق من ألمانيا أو فرنسا بالمنافسة الجديدة. 

كيف تم اختيار الأندية؟ 

على الرغم من أن أندية الدوري الأوروبي المؤسِّسة جميعها ناجحة تاريخياً، إلا أنها ليست جميعها من بين أفضل 12 فريقًا حاليًا بناءً على النتائج. ومع ذلك، فإنهم يتألفون من 11 من بين 14 أغنى، وفقًا لأحدث دوري كرة القدم المالي لشركة ديلويت. 

بشكل حاسم، يعتقدون أنهم هم الفرق التي ستقود أكبر الجماهير وتجذب أكبر قدر من الرعاية وأموال البث.رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز هو رئيس الدوري الأوروبي الممتاز، وتم تأكيد تعيين جويل جليزر مالك مانشستر يونايتد ورئيس نادي يوفنتوس أندريا أنيلي كرئيسين مشاركين. 

لماذا يحدث هذا؟ 

المال هو الدافع الرئيسي وراء الدوري الأوروبي الممتاز والأندية لا تنكر ذلك. يعتقدون أن المنافسة الجديدة ستدر إيرادات أكثر من دوري الأبطال، الذي يدفع حوالي ملياري يورو سنويًا. 

كل عضو مؤسس في طابور للمشاركة في صندوق بدء بقيمة 3.5 مليار يورو. تقول الأندية إنها تتوقع جني أكثر من 10 مليارات يورو في المواسم القليلة الأولى. 

لطالما دفعت الأندية الأكثر شهرة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للحصول على حصة أكبر من عائدات دوري أبطال أوروبا، وإعطاء رأي أكبر في كيفية إدارة المنافسة. 

بعد عقود من التنازلات المتزايدة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، يبدو أن الأندية قررت الآن أن الانفصال هو الخيار الأفضل لهم. 

وليس من قبيل المصادفة أن تأتي هذه الخطوة في وقت عانت فيه بعض الأندية - لا سيما برشلونة وريال مدريد - من انتكاسات مالية شديدة بسبب الوباء. 

ما الشكل الذي ستتخذه المنافسة؟ 

على النقيض من تغيير "النموذج السويسري" للاتحاد الأوروبي لكرة القدم في دوري أبطال أوروبا، فإن شكل الدوري الأوروبي الممتاز واضح ومباشر. 

سيتم تقسيم الأندية العشرين إلى دوريين من 10، حيث ستلعب الفرق الأخرى على أرضها وخارجها لما مجموعه 18 مباراة. 

ثمانية فرق ستتأهل إلى مرحلة خروج المغلوب التي تقام على مدى أربعة أسابيع في نهاية الموسم. 

ستُلعب المباريات في منتصف الأسبوع للسماح للأندية بمواصلة المشاركة في بطولات الدوري المحلية. 

هل سيحدث الدوري الأوروبي الممتاز بالتأكيد؟ 

لا شيء مؤكد ولا يمكن استبعاد حدوثه حتى الآن، ولكن إعلان يوم الأحد يشير إلى درجة جديدة من الالتزام بالانفصال. 

حتى الآن، لم يعلن أي ناد اسمه علنًا عن خطط الدوري الأوروبي الممتاز. الآن 12 فعلو. المنافسة الآن لها أيضًا موقع ويب وعلامة تجارية. 

وكسرت الأندية الغطاء عشية اجتماع مهم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث كان من المقرر المصادقة على تغييرات في دوري أبطال أوروبا اتفقت عليها جميع الفرق. 

الآن هذه الخطط في حالة يرثى لها - ما لم يكن هناك تحول دراماتيكي من قبل الأندية المنشقة، التي بدونها ستنخفض قيمة دوري الأبطال بشكل كبير. 

هل يمكن لأي شخص إيقاف الدوري الأوروبي الممتاز؟ 

تعهد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي لديه أكثر ما يخسره، بمحاولة وقف ما يسميه "المشروع الساخر". 

انضم الدوري الإنجليزي الممتاز واتحاد كرة القدم ونظرائهما في إسبانيا وإيطاليا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في دعوة الأندية إلى إعادة النظر. 

في غضون ذلك، أعلنت مجموعات المعجبين عن معارضتها القوية. 

قال الدوري الإنجليزي الممتاز إنه سيحظر أي فرق تشارك في الدوري الأوروبي الممتاز من المنافسة الخاصة به. 

في غضون ذلك، أشار الفيفا إلى أنه قد يمنع أي لاعب وقع مع الأندية المتمردة من اللعب في كأس العالم يقول منظمو الدوري الأوروبي إنهم ما زالوا يأملون في العمل مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا. 

قوانين البطولة الجديدة لنظام دوري السوبر الأوروبي: 

1- البطولة مكونة من 20 فريق 

2 - 15 فريق ثابت كل سنة و5 فرق تتأهل سنوياً بناءاً على انجازاتها في الموسم. 

3 - المباريات ستكون في وسط الأسبوع مع استمرار الفرق في المنافسات المحلية. 

4 - ستُقسم إلى مجموعتين كل مجموعة مكونة من 10 فرق. 

5‏ - البطولة ستبدأ في أغسطس. 

6 - كل فريق سيلعب ذهاباً وإياباً. 

7 - كل مجموعة سيتأهل منها ثلاث فرق إلى ربع النهائي 

8 - الرابع والخامس في كل مجموعة سيتنافسون في مباراتين فاصلة لتحديد المقعدين الآخرين المؤهلين لربع النهائي 

9 - كل فريق بمجرد مشاركته يحصل على 350 مليون يورو والفائز بالبطولة يحصل على مليار يورو اما الوصيف سيحصل على 800 مليون يورو.